مخطط النحو 212

1

اسم المقرر ورمزه ورقمه :

 

النحو 2( 212 )

 

2

عدد الوحدات الدراسية :

3 ساعات

 

3

البرنامج الذي يقدم فيه :

البكالوريوس

4

المستوى الدراسي الذي يقدم فيه:

الرابع

5

المتطلب السابق

النحو والصرف ( 1 )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهدف من تدريس المقرر:

أهداف المقرر:

 

* تعريف الطالبات بقواعد اللغة العربية والنحو والصرف التي تعينهم على النطق السليم

والكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء النحوية والإعرابية وإكمال الموضوعات التي بدأن

بدراستها في المستوى الأول والتطبيق عليها من القرآن الكريم والحديث الشريف والشعر

العربي الفصيح .                                           
 


المصادر:


الكتاب المقرر:

:     شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك .


:   
أوضح المسالك على ألفية ابن مالك .


:   
شرح التصريح على التوضيح للشيخ خالد الأزهري .

 

المراجع المساندة:


:   
النحو الوافي لعباس حسن .


:   
جامع الدروس العربية لمصطفى الغلايني .


المخرجات المتوقعة من تدريس المقرر حسب النطاقات التالية (مخرجات التعليم)


1- المعرفة:
(المقصود إدراك المعلومات والمفاهيم)
 
( الأهداف الخاصة للمقرر )


E
تعريف الطالبات بمفردات المقرر ابتداءً من باب كان وأخواتها حتى باب تعدي الفعل  
 
ولزومه في كتاب شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك .


E  
الاهتمام بشرح الأبيات شرحًا وافيًا غير مقتصر على شرح ابن عقيل لها .


E
الاهتمام بالقضايا الخلافية في الأبواب المقررة وشرحها شرحًا وافيًا وشحذ عقول 
  
الطالبات للترجيح والتعليل للرأي المرجح .


   الاهتمام بالشواهد النحوية وموضع الاستشهاد فيها
.                      


2- المهارات الفكرية:


E
معرفة القواعد النحوية المتعلقة بالنواسخ ، كان وأخواتها ، وما ، ولا ، ولات وإن 
 
المشبهــــات بليس ، كاد وأخواتها ( أفعال المقاربة ) ، إنَّ وأخواتها ، لا النافية للجنس ،

ظن وأخواتها ، أعلم وأرى .


E  
معرفة القواعد النحوية المتعلقة بباب الفاعل ونائب الفاعل والاشتغال وتعدي الفعل 
  
ولزومه 
 معرفة تطبيق القواعد المكتسبة في الأبواب السابقة الذكر على كل ما يقرأن

ويسمعن .                                              
 


3- أساليب وطرق التدريس : 


E  
المحاضرات النظرية تعتمد على الاستنباط والمشاركة .


E
الإتيان بالتطبيقات على المحاضرات النظرية من قِبل الطالبات ومناقشتها في

   المحلضرة لمعرفة الصواب من الخطأ وللتمكن من القواعد النحوية المطبق عليها .

    
      إعطاء الطالبات تطبيقات لحلها ثم مناقشة ذلك .                         
 


4- أساليب التقويم :
 


E  
الاختبارات التحريرية نصفي ودوري ونهائي .


E  
التطبيقات والتدريبات .

   
    اختبار مدى القدرة على المناقشة والاستنباط .                          
 


 5ــ  المهارات الواجب تطويرها من خلال المادة :


E  
مهارات العرض والمناقشة .                                  


E  
مهارات التحليل والربط .                                  


E  
مهارات التفكير الإبداعي وطرق حل المشاكل .                               


E   
مهارات الملاحظة .                               


6ــ توزيع الدرجات :


E  
(20) درجة الاختبار الدوري الأول .


E  
(20) درجة الاختبار الدوري الثاني .


E  
(20) درجة الاختبار الدوري الثالث .


E  
(40) درجة الاختبار النهائي .


   دليل وصف المادة :


مفردات المقرر :                                   


E  
الباب الأول : كان وأخواتها .


E  
الباب الثاني : ما ولا ولآت المشبهات بليس .


E  
الباب الثالث : كاد وأخواتها ( أفعال المقاربة ) .


E  
الباب الرابع : إنَّ وأخواتها .


E  
الباب الخامس : لا النافية للجنس .


E  
الباب السادس : ظن وأخواتها .


E  
الباب السابع : أعلم وأرى .


E  
الباب الثامن : الفاعل .


E  
الباب التاسع : نائب الفاعل .


E  
الباب العاشر : تعدي الفعل ولزومه .


   السياسات الواجب الالتزام بها
.

Eالالتزام بحضور مالا يقل عن 75% من مجموع المحاضرات المخصصة للمادة في

حالة تجاوز نسبة الغياب 25% تحرم الطالبة من دخول الاختبار النهائي .

   
    الالتزام بالتحضير للموضوع وعمل التكاليف والواجبات .


   أساليب وطرق التدريس : 


E  
المحاضرات النظرية تعتمد على الاستنباط والمشاركة .


E
الإتيان بالتطبيقات على المحاضرات النظرية من قِبل الطالبات ومناقشتها في 

المحلضرة لمعرفة الصواب من الخطأ وللتمكن من القواعد النحوية المطبق عليها .


E  
إعطاء الطالبات تطبيقات لحلها ثم مناقشة ذلك .


    تواريخ هامة :

E   بدء الدراسة للفصل الدراسي الثاني : 9/2/1429هـ  .

E   الاختبار الأول : 21/3/1429هـ .

E   الاختبار الثاني : 20/4/1429هـ  .

E   الاختبار الثالث : بحث مشترك تسليمه في 30/5/1429هـ .

E   الاختبار النهائي : 6/6/1429هـ .


   مهام ومسؤوليات الطالبة:


* الحضور وعدم الغياب ، عدم التأخر عن المحاضرة .


* عدم التخلف عن الاختبارات ، اختبارات الغير مكتمل .


* البعد عن الغش ، عدم لبس الملابس غير اللائقة .


* التأكيد على الحضور وممن تتعدى نسبة غيابها 25% تحرم من الاختبار النهائي .


* قفل الجوال أو وضعه على الصامت .


* عدم الجلوس بالعباءة أثناء المحاضرة .


  تقييم المقرر وعمليات التحسين:


-  نظرة عضو هيئة التدريس النقدية لمفردات المقرر والمراجع.


-  تقرير سير الدراسة.


-  مستوى تفاعل الطلاب مع المادة.


-  نظرة عضو هيئة التدريس حول جوانب التطوير التي يمكن أن تخضع لها المادة من حيث

   (المفردات / المراجع / طرق التدريس وطرق التقييم)

 

 


آخر تحديث
3/7/2009 2:07:45 AM